الأحد، 15 مارس 2009

رسالة إلى محبّي سيد قطب

سيد قطب وبعض الأخطاء الشرعية في مؤلفاته


لقد علمت في الآونة الأخيرة أن سيد قطب قد وقع في أخطاء شرعية في عديد من مؤلفاته وخاصة "في ظلال القرآن" وكتاب "معالم على الطريق". وحقيقة أنا من محبي سيد قطب ومطّلعة على معظم كتبه ولكن لم يخطرلي أن في كتبه هذه, التي نشأت عليها وكنت أحرص على قرائتها قد يوجد مخالفات وأخطاء شرعية. ولذلك قررت أن أبحث عن هذا الموضوع ووجدت الأدلة الكافية لذلك.. ولكني صُدمت بهذه النتيجة التي لم أكن أتوقعها... وإليكم نتيجة هذا البحث..


مخالفات سيد قطب العقيدية:

1- شذوذ سيد قطب في تفسير كلمة التوحيد { لا إله إلا الله }:
قال سيد قطب في تفسير قوله تعالى في سورة القصص: (( وهو الله لا إله إلا هو )) : " أي: فلا شريك له في الخلق والاختيار " [في ظلال القرآن (5/2707)]. قلت: أهكذا فسر علماء التوحيد معنى كلمة التوحيد، بل قد ضيع سيد قطب المعنى الحقيقي لهذه الكلمة. قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية: أي: هو المنفرد بالألوهية، فلا معبود سواه، كما لا رب يخلق ما يشاء ويختار سواه. فهل فرقت أخي الكريم بين تفسير العلماء لكلمة التوحيد وتفسير سيد قطب لكلمة التوحيد؟


2- خلط سيد قطب بين معنى الربوبية والألوهية:
قال سيد قطب في تفسير سورة هود: " وما كان الخلاف على مدار التاريخ بين الجاهلية والإسلام، ولا كانت المعركة بين الحق والطاغوت، على ألوهية الله سبحانه للكون، وتصريف أموره في عالم الأسباب والنواميس الكونية، إنما كان الخلاف وكانت المعركة على من يكون هو رب الناس، الذي يحكمهم بشرعه، ويصرفهم بأمره، ويدينهم بطاعته " [في ظلال القرآن (4/1852)]. قلت: أخي القارئ أليس هذا جهلاً من سيد قطب حيث لم يعرف الفرق بين الربوبية والألوهية ؟! ألم تعترف الأمم بتوحيد الربوبية ولم تقبل توحيد الألوهية؟! ألم يقل الله تعالى: (( أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )) وهذا هو توحيد الألوهية؟! ألم يبين الله تعالى أن المشركين يأنفون ويستكبرون إذا دُعوا إلى توحيد الألوهية، ولا يفعلون ذلك إذا قُرروا بتوحيد الربوبية، لأنهم يعرفونه حق المعرفة، ولا يجادلون فيه ولا يكابرون؟!


3- سيد قطب والقول بخلق القرآن:
إن القول بأن القرآن مخلوق من البدع الكبرى التي كفر بها السلف، ولكن سيد قطب يقرر بأن القرآن مصنوع (أي: مخلوق): قال سيد قطب ي تفسير سورة ص: " هذا الحرف .. (صاد) .. يقسم به الله سبحانه كما يقسم بالقرآن ذي الذكر، وهذا الحرف من صنعة الله تعالى .. " [في ظلال القرآن (5/3006-30079]. قلت: أليس هذا بتصريح من سيد قطب بأن الحرف من صنع الله؟! أليس هذا تشبيه بالمخلوقات كلها، إذ هي تشارك القرآن في كونه وإياها جميعاً خوارق معجزة؟! أليس هذا تشكيكاً وتأييداً لمذاهب أهل الضلال من الجهمية والمعتزلة وغيرهم ؟! قال ابن مقاتل: سمعت ابن المبارك يقول: من قال: (( إنني أنا الله له إلا أنا )): مخلوق؛ فهو كافر [خلق أفعال العباد للإمام البخاري ص14-15].


4- سيد قطب والشرك وعبادة الأوثان:
قال سيد قطب: "إن عبادة الأصنام التي دعا إبراهيم عليه السلام ربه أن يجنبه هو وبنيه إياها لا تتمثل فقط في تلك الصورة الساذجة التي كان يزاولها العرب في جاهليتهم، أو التي كانت تزاولها شتى الوثنيات في صور شتى مجسمة في أحجار أو أشجار أو حيوان أو طير أو نجم أو نار أو أرواح أو أشباح. إن هذه الصورة الساذجة كلها لا تستغرق صور الشرك بالله، ولا تستغرق كل صور العبادة للأصنام من دون الله، والوقوف بمدلول الشرك عند هذه الصور الساذجة يمنعنا من رؤية صور الشرك الأخرى التي لا نهاية لها، ويمنعنا من الرؤية الصحيحة لحقيقة ما يعتور البشرية من صور الشرك والجاهلية الجديدة، ولابد من التعمق في إدراك طبيعة الشرك وعلاقة الأصنام بها، كما أنه لابد من التعمق في معنى الأصنام، وتمثل صورها المجردة المتجددة مع الجاهليات المستحدثة" [في ظلال القرآن (4/2114)]. قلت: أليس في هذا تهويناً من دعوة الأنبياء التي ركزت على عبادة الأصنام والأوثان؟! أليس في هذا صرفاً للدعاة عن أعظم وأكبر أنواع الكفر والشرك الذي حاربه كل الأنبياء والمرسلون والمصلحون؟! أليس في هذا خلطاً بين قضايا الشرك الأكبر والأصغر، وبين قضايا المعاصي صغيرها وكبيرها؟! أليس هذا التفسير الذي فسره سيد مما يفرح عباد القبور من الروافض والصوفية؟!


5- تكفير سيد قطب للمجتمعات الإسلامية:
حكم سيد قطب على المجتمعات الإسلامية بأنها مجتمعا مرتدة، حيث قال: " إنه ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله والفقه الإسلامي " [في ظلال القرآن (3/1735)]. قلت: أليس هذا عين التكفير؟! ألا يعد جهاد السلفيين في الجزيرة، وإقامتهم دولة إسلامية على التوحيد والكتاب والسنة مجتمعاً إسلامياً ؟! ألا يعد مجتمع السلفيين وجهادهم بالسيف وفي ميدان الدعوة ( وأهلها يقدرون بالملايين) مجتمعاً إسلامياً ؟!


أقوال العلماء في سيد قطب:


فتوى العلامة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين: (- أثابكم الله - أرجو إجابتي على هذا السؤال: إننا نعلم الكثير من تجاوزات سيد قطب لكن الشيء الوحيد الذي لم أسمعه عنه، وقد سمعته من أحد طلبة العلم مؤخراً ولم أقتنع بذلك ؛ فقد قال: إن سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود. وطبعاً هذا كفر صريح، فهل كان سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود ؟ أرجو الإجابة جزاكم الله خيراً.
قال الشيخ محمد: (مطالعتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل، لكن قد كتب العلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير "ظلال القرآن"، كتبوا ملاحظات عليه، مثـل ما كتبـه الشيـخ عبد الله الدويش - رحمه الله - وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظات عليه ؛ على سيد قطب في التفسير وفي غيره. فمن أحب أن يراجعها فليراجعها). المرجع (من شريط "اللقاء المفتوح الثاني بين الشيخين العثيمين والمدخلي بجده"، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421) ( 1 ).

فتوى (2) للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
قال سيد قطب في تفسير سورة الإخلاص في "ظلال القرآن": (إنها أحدية الوجود، فليس هناك حقيقة إلا حقيقته، وليس هناك وجود حقيقي إلا وجوده، وكل موجود آخر؛ فإنما يستمد وجوده من ذلك الوجود الحقيقي، ويستمد حقيقته من تلك الحقيقة الذاتية، وهي من ثم أحدية الفاعلية، فليس سواه فاعلا لشيء أو فاعلا في شيء في هذا الوجود أصلاً، وهذه عقيدة في الضمير، وتفسير للوجود). ("الظلال" (6/4002،4003)).
وقال في قوله تعالى: ?الرحمن على العرش استوى? : (أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول: إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق).("الظلال" (4/2328)،(6/3408)، ط12، 1406، دار العلم). سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - حفظه الله - عن صاحب كتاب "في ظلال القرآن" ومنهجه في التفسير؟ فقال: (أنه كثر الحديث حول هذا الرجل وكتابه، وفي كتب التفسير الأخرى كتفسير ابن كثير، وتفسيـر ابن سعـدي، وتفسيـر القرطبي - علـى ما فيـه من التساهـل في الحديـث -، وتفسيـر ] أبي بكر] ( 1 ) الجزائري الغنى والكفاية ألف مرة عن هذا الكتاب. وقد ذكر بعض ] أهل العلم ] ( 2 ) كالدويش والألباني الملاحظات على هذا الكتاب، وهي مدونة وموجودة. ولم أطلع على هذا الكتاب بكامله وإنما قرأتُ تفسيره لسورة الإخلاص وقد قال قولاً عظيماً فيها مخالفاً لما عليه أهل السنة والجماعة؛ حيث أن تفسيره لها يدل على أنه يقول بوحدة الوجود. وكذلك تفسيره للاستواء بأنه الهيمنة والسيطرة. علماً بأن هذا الكتاب ليس كتاب تفسير وقد ذكر ذلك صاحبه، فقال: "ظلال القرآن". ويجب على طلاب العلم ألا يجعلوا هذا الرجل أو غيره سببا للخلاف والشقاق بينهم ، وأن يكون الولاء والبراء له أو عليه. المرجع: (مجلة الدعوة - عدد1591- 9 محرم 1418، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421).

فتوى (3) للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
قال السائل: ما هو قول سماحتكم في رجل ينصحُ الشباب السُّنِّيّ بقراءة كتب سيد قطب، ويخص منها: "في ظلال القرآن" و "معالم على الطريق" و "لماذا أعدموني" دون أن ينبه على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكتب ؟

فقال الشيخ ابن عثيمين - حفظه الله -: ( أنا] قولي ] ( 1 ) - بارك الله فيك - أن من كان ناصحاً لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب - رحمه الله - ففيه طوام - لكن نرجو الله أن يعفو عنه - فيه طوام: كتفسيره للاستواء ، وتفسيره سورة "قل هو الله أحد"، وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفه به) . المرجع (من شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421) .


فتوى للعلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان:
سئل الشيخ العلامة صالح الفوزان عن قراءة كتاب "ظلال القرآن" ؟ فقال:
(وقراءة الظلال فيها نظر لأن الظلال يشتمل على أشياء فيها نظر كثير، وكوننا نربط الشباب بالظلال ويأخذون ما فيه من أفكار هي محل نظر. هذا قد يكون له مردود سيئ على أفكار الشباب. فيه تفسير ابن كثير، وفيه تفاسير علماء السلف الكثيرة وفيها غنى عن مثل هذا التفسير. وهو في الحقيقة ليس تفسيراً، وإنما كتاب يبحث بالمعنى الإجمالي للسور، أو في القرآن بوجه عام. فهو ليس تفسيراً بالمعنى الذي يعرفه العلماء من قديم الزمان ؛ أنه شرح معاني القرآن بالآثار، وبيان ما فيها من أسرار لغوية وبلاغية، وما فيها من أحكام شرعية. وقبل ذلك كله بيان مراد الله - سبحانه وتعالى - من الآيات والسور. أما "ظلال القرآن" فهو تفسير مجمل نستطيع أن نسميه تفسيراً موضوعياً فهو من التفسير الموضوعي المعروف في هذا العصر، لكنه لا يُعتَمد عليه لما فيه من الصوفيات، وما فيه من التعابير التي لا تليق بالقرآن مثل وصف القرآن بالموسيقى والإيقاعات، وأيضاً هو لا يعنى بتوحيد الألوهية، وإنما يعنى في الغالب بتوحيد الربوبية وإن ذكر شيئاً من الألوهية فإنما يركز على توحيد الحاكمية، والحاكمية لاشك أنها نوع من الألوهية لكن ليست ] وحدها ] هي الألوهية المطلوبة، ] وهو يوؤل الصفات على طريقة أهل الضلال ]. والكتاب لا يجعل في صف ابن كثير وغيره من كتب التفسير. هذا الذي أراه ولو اختير من كتب السلف، ومن الكتب المعنية بالعقيدة والمعنية بتفسير القرآن والمعنية بالأحكام الشرعية لكان هذا أنسب للشباب. المرجع (في شريط مجموع ما قاله ابن باز حول نصيحته العامة - لقاء مع فضيلته - مكة المكرمة - 9/8/1412 ثم صححه الشيخ) .


فتوى العلامة المحدث / محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:
قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - معلقاً على خاتمة كتاب "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم" : (كل ما رددته على سيد قطب حقٌ صوابٌ، ومنه يتبين لكل قارئ على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه. فجزاك الله خير الجزاء أيها الأخ (الربيع) على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام). المرجع: (من ورقة بخط الشيخ الألباني رحمه الله كتبها في آخر حياته).


هناك 10 تعليقات:

  1. يرجى حذف كلمة "israel " من ملفك التعريفي

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا للهول اختي كم تفاجئت عندما قرأت موضوعك؟!
    اتفتتحين مدونة وتشقين طريقها بالطعن في أحد كبار المفكرين الاسلاميين ؟؟؟!!!
    ماذا قدمتي انت للاسلام نسبة له؟
    ثم لماذا تعرضين الموضوع من وجهة نظر واحدة؟ الا تعرفين ان كل الفتاوى اعلاه هي من علماء السلفية الوهابية، وان سيد قطب كان من الاخوان المسلمين..
    الم يخطر ببالك البحث والتنقيب في مصادر اخرى عن اقوال المنصفين؟؟
    هلا سألتي أهل العلم والقراءة من المشايخ الافاضل ذوي الاطلاع والادراك على المذاهب والعلماء ؟

    هنالك قول مأثور يحكي :
    " اصبر على شيخ وكتاب" فلا يكفي ان نستقي ثقافتنا بمجملها فقط من الكتب، انما علينا بالسؤال ممن هم اعلم واعلى منا.
    سُئل ابن عباس : ما هو سر علمك الواسع ؟ وكيف حصلته ؟ فأجاب : بلسان سأول وقلب عقول.
    فهو يسأل ويعقل ما يتلقى وما يقرأ.. فليس كل ما كتب في صحيفة يُقرأ، وليس كل ما حوته الكتب ثمين..
    الحذر الحذر أختاه.. لا تحكمي على عالم جليل وتلغي كل ما عرفته عنه لمجرد هذه الحجج الغير قاطعه!
    وافحصي جيدا مدى صدقها وصحتها ومصدرها ومن كتبها.

    والله من وراء القصد

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا أشكركم على التعليقات..
    صدقا لقد كان القصد من ذلك أن أخذ العلوم الشرعية يجب أن يكون من أهل العلم.. وسيد قطب كان مفكرا إسلاميا.. ولم يكن علّامة ولذلك فهذا ليس طعن في سيد قطب لذاته فهو أحد كبار (المفكرين) الاسلاميين وإنما من باب الحثّ على الانتباه لهذه الأخطاء الشرعية خاصة في كتاب تفسير القرآن "في ظلال القرآن" والحمد لله كتب تفسير القرآن كثيرة ومتنوعة مثل ابن كثير وغيره ..
    وكما قلت في البداية فإني صُدمت من هذه الأخطاء الشرعية وأني من قُرّاء مؤلفات سيد قطب ومن المعجبين بأعماله وإنجازاته وتأثيره في الأمة ونشر الدين.. لكن الإنسان إذا علم الحق فلا يجب أن يسكت عنه والتعصّب لا يكون للأشخاص نفسهم ولا لأحزاب معينة..
    دين الله شريعتنا.. وكتاب الله الدستور

    ردحذف
  4. جوانب النقدالتي ذكرتَ على لسان علماء .. ليست -في غالبها - خاطئة وغير علميّة، كـ "الموسيقى والإيقاع" وهي من نواميس الطبيعة، واستنباطُ استراتيجية "تكفير"من جملةٍ لا علاقةَ لها بالتكفير وإنما بالمنطق الصوري - الشكلي .. \وكذلك ردّكَ على المدوِّن "الكلمة أمانة" يبيِّنُ توجّهكَ نحو الفصل بين "العلم الشرعي" و"الفكر الإسلامي" وهذا سبب انحطاط في التطبيق الإسلامي. أيضاً في فكرة "الوجود" التي لن يفهمها العلم الشرعي القاصر عن إعمالِ عقلهِ على الوجهِ الأكمَلِ المسؤولين عنهُ عندَ الله كمخلوقاتٍ امتلَكَت العقل.


    أكيد شكراً إلك ..
    أشكرك

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختي الكريمه اعود لاذكر واكرر فحوى ردي

    ان الادعاء وانتقاد اصحاب الفكر والعلماء المسلمين يجب ان يكون فقط ممن هم اصحاب علم ومعرفة، ونحن الطلاب الجامعيين متسلقين على سلم العلم والمعرفة ولا زلنا في اوائل درجاته ولا يحق لنا ان نقدح في عقيدة فلان او علان من العلماء لاننا اصغر من ذلك بكثير
    باعتقادي انه ما زال امامنا الكثير من الوقت والدراسة حتى تتكون لدينا ملكة القراءة في فكر الغير وتكوين ملكة نقد سليمة تستطيع تقييم شخص مثل سيد قطب

    ثم من قال لك ان سيد قطب لم يكن من اهل العلم؟ وكيف لا يصح مناداته بالعلامة؟

    انت تدعين انك من محبي كتابات سيد قطب هلا عرضتي لنا مؤهلاته العلمية ودراسته؟ وهلا حددتي لنا شروط المفسر ؟

    هاك شروط المفسر :
    http://www.quranway.net/index.aspx?function=Item&id=41&lang=

    وهاك بعض الشيء عن سيد قطب :
    http://www.khayma.com/alattar/selection/sqotb2.htm

    ثم لم هذا الاعتزاز بتفسير ابن كثير؟ مع جل احترامي لابن كثير فان تفسيره ملئ بالاسرائيليات وهو حتى لا يذكر تخريج الاحاديث ولا يوضح اي منها الحسن او الصحيح وايها الضعيف او المنكر.. فمدرسو الشريعة الاسلامية ينصحون بقراءة مختصر تفسيره او تحقيق تفسيره حتى لا يختلط على طالب العلم الاحاديث الصحاح من الضعاف والاسرائيليات

    اعلمي اخت ايضا ان الفكر الاسلامي لا ينفصل عن العلم الشرعي، فالاول وليد الثاني والاعلاقة بينهم علاقة الام بطفلها.. فراجعي حساباتك مرة اخرى

    والله من وراء القصد

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مررت هنا اختى العزيزة لأشير الى قراءتي للموضوع، ولكني تفاجأت لرد الأخت دعاء الذي يؤكد لي يوما بعد يوم "قالب التفكير" الخاص بأولئك الناس..

    مجرد انتقاد قد يصيب ويخطئ ، وانت كما رأيت قد بينت بالتفصيل مواقع تحفظك وأحضرت البينة.. مع انني فهمت المقصد من بعضها وبعضها الاخر لم افهم..

    السيد قطب ليس منزها ولم يدع أحد انه كامل.. ومهما ضحى فهذا لن يجعله من المعصومين..
    ووقوعه في الاخطاء لا يعني ان لا ندعو الناس ونحثهم على قراءة كتبها.. ولكن كما هي عادة كل قراءة، عليك ان تتحلي بالعقلية الشكاكة والباحثة..

    ومدرسو الشريعة ما هم الا ازمتنا الحقيقية، فهم يريدون ان نخصص لهم طبقة خاصة، حتى يستنفذون كل ما لديهم من سلطان المعرفة.. واستخفافهم بالاخرين من الناس.. فنصير نقول كما قال من هم قبلنا : هذا ما وجدنا عليه اباءنا.. ولا اعتقد بان اي كتاب عصي على الفهم والتشكيك اذا ما تحليت بطرق البحث العلمية، وما شاء الله كل شي اليوم متوفر امامنا من المصادر وما علينا سوى التقصي..

    بالنسبة لفتوى ابن عثيمين فاني استهجنتها، لانها تسأل عن الشخص نفسها.. وعن النصح بقراءة كتبه.. ولا اعتقد ان علينا ان نقيم الشخص وهذا حق محفوظ عند المحاسب احكم الحاكمين رب العالمين.. واما الكتب فان علينا بجميعا حتى الملحدة منها، وهذا من متطلبات الدعوة ذاتها وهو ان تفهمي جميع ابعاد من تتوجهين اليه بالدعوة..

    جميل ما كتبت.. أحييك على جدية الطرح في مدونتك.. مما يدعني اعتبرها بداية قوية.. ارجو من الله ان تستمر واذكرك بان رسولنا الحبيب كان يحب أدوم(اي الدائم منها) الاعمال ولو القليل منها.. (:

    ردحذف
  7. السلام عليكم اختي الغالية ...

    احب ان اهنئك بدءاً على افتتاحك للمدونة... واتمنى ان تكون شموعاً لا تنطفأ في سبيل الله والدعوة اليه ... واسال الله ان يجعلك ذخرا للاسلام والمسلمين ...

    اما بالنسبة للمفكر الاسلامي سيد قطب .. فاني اختلف معك بامور واتفق باخرى ..

    فمن ناحية انت اعتمدت اقوال السلفية والتي لم ارى بانها فصلت او بينت بوضوح اعتراضها على اخطاء سيد قطب .. فهي ذكرتهامجرد ذكر !!!!

    ومن ناحية اخرى .. فسيد قطب مع كل احترامنا له هو انسان اولا واخيرا .. يصيب ويخطا.. لذلك ان يكون قد وقع باخطاء هو امر وارد ... فهو ليس مؤلهاً .. ولكن بكل الاحوال لا احد ينكر فضله على الدعوة الاسلامية ولنا ان ناخذ منه ما يفيدنا ....

    لا ارى سببا للهجوم الذي شنه بعض الاخوة وكان العلماء والمسلمين هم اناس معصومون عن الخطا ..!!!

    سيري على بركة الله اختي

    اختك في الباري
    فاطمة

    ردحذف
  8. الحمد لله وكفى والصلاة على المصطفى , الحمد لله الذي بيده الإماتة والإحياء , وأنزل الداء والدواء , الحمد لله الذي لم يجعل زرقاء اليمامة كالأعشى , ولا الشمس كالليل إذا يغشى ,( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) وبعد :
    الى أخياتي الكريمات , بارك الله فيكن وفي جهودكن والغيرة على الإسلام والمسلمين, والله نسأل أن ينير بصيرتكن ويشرح صدوركن الى الصراط المستقيم .
    خير ما أستهل كلامي بقوله تعالى ( وَالْعَصْرِ* إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ *إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) لتبيان المداولة والتناصح الصحيح الذي يليق بالمسلمين , فلنتناصح ولنصبر احدانا على الآخر .
    أولا اتقدم لأختنا "شموع لا تنطفئ" بالشكر لطرح الموضوع الحساس والمفاجئ في نفس الوقت للكثير منا ممن كنت منهم سابقا, وخصوصا ممن كانوا من المشغفين بكتب "سيد قطب-رحمه الله" من "الظلال " أو " معالم على الطريق " بل ولكتب الإخوان عامة ورسائل "حسن البنا-رحمه الله" خاصة , دعما بكتب "عباس السيسي " وتبعا "سعيد حوى" .
    ولكن يجب التنويه على أن طرح المواضيع وبيان الخطأ والزلل يجب أن يكون بدليل لقوله تعالى { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .. البقرة 111 , وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:( ‏لو يعطى الناس بدعواهم، لادعى ناس دماء رجال وأموالهم، ولكن اليمين على المدعى عليه) متفق عليه، وللبيهقي بإسناد صحيح: ( البينة على المدعي، واليمين على من أنكر) .وهذه الدلائل تشير على أننا أمة الحجة والدليل والبرهان واتباع الرسل من قبل كقوله تعالى في مناظرة سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام للكافر الظالم والذي ألزم الحجّة بالعلم ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) البقرة 258 . ولذلك إتطرق لنقطتين مهمتين في هذا الشأن , الأولى أن الأخت "شموع لا تنطفئ" قد أظهرت الدلائل من خلال نقل آراء بعض العلماء الربانيين الذين شهد لهم بالعلم والصلاح من خلال مواقهم الرسمية وتبيين أين تقع الأخطاء باختصار ولاحظي أنها لم ترفق رأيها لان ذلك لا يجوز لقصر علمها بذلك . والثانية لكيفية الردود وخصوصا ردود الأخت "الكلمة امانة-دعاء" : اسمحي لي أخيتي بأن أكون صريحا معكي لكوني وقفت بنفس الوضع والمكانة ذاتها ما أنت عليها اليوم قرابة الخمس سنوات على الأقل مع التعمق والتحقيق والتدقيق ولا أرغب بالتفصيل والإفصاح . إنني أعلم أنني أخاطب عقولا وأذهانا قد منّ الله عليها بالعلم ما فضل به على كثير من خلقه ولذلك الأمانة العلمية تقتضي مننا البحث الدقيق والفهم العميق لكل ما نسمع ونرى لقوله تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) (قّ:18)
    وهذا يرشدنا أن علينا أن نتحقق قبل أن نقول أو نفعل فكل سيحاسب على اقواله وافعاله , ورحمة الله على البخاري عندما بوب بابا بالعلم قبل القول والعمل .
    فمثلا قولك يا اختاه بأن "سيد قطب-رحمه الله" هو علامة ! فأنّى لك هذا ؟ ان "سيد قطب" لم يكن عالما أو علامة بالشريعة , فمن خلال قرائتي لسيرة حياته من خلال الروابط التي ذكرتها في ردك الأخير لمدة الساعتين ومراجعتي لشروط العالم أو المفسر ولنسب شخص لزمرة العلماء(( فقال ابن المبارك رحمه الله " هم عندي أصحاب الحديث" وقال لبن المديني رحمه الله " هم أصحاب الحديث " وقال الإمام أحمد رحمه الله " إن لم يكونوا أصحاب الحديث فلا أدري من هم " وقال أحمد بن سنان القطان رحمه الله " هم أهل العلم والآثار" وقال البخاري رحمه الله " يعني أصحاب الحديث" وقال بهذا جمع من السلف : الترمذي وابن قتيبة وابن حبان والآجري وابن الجوزي والحاكم والخطيب والبغوي والنووي وغيرهم -رحمهم الله - ولا يعرف لهم مخالف )) فأين "سيد قطب" من هذا ؟؟ فهو قد ترعرع كأديب ومفكر لامع ذا توجه علماني بحت , ولم يتلقى - العلم الشرعي - وأشدد على ذلك !! على يد أي شيخ آخر أو تتلمذ على يد أستاذ . بل تلقى العلم من كتب " حسن البنا-رحمه الله" , وهذه النقطة هي التي تكون جلية للعيان من أين تنبع الأخطاء التي وقع بها "سيد قطب-رحمه الله" اللغوية منها أو العقائديةوهو أكثر عرضة للخطأ من أي عالم آخر . وأذكر رأى العلامة "محمد ناصر الدين الألباني" الذي أنصف تماما "سيد قطب" رحمهما الله عندما التمس له الأعذار للأخطاء عندما قال لعل الظروف وقلة الوقت اللذان لم يسنحان "لسيد قطب-رحمه الله" من تلقي العلم الصحيح العميق الشامل , وخصوصا العلم الأصلي وهو التوحيد بأركانه , يمكنك مراجعة موقع الألباني بالصوت

    http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=6824

    واذا أردت الإستزادة فعليكي بالتصفح بالمواقع الآتية

    http://www.alalbany.net/fatawa_results.php?search=سيد%20قطب

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=8030

    http://www.alfawzan.ws/Alfawzan/Default.aspx?TabId=81&searchText=216184217132216167217132032216167217132217130216177216167217134&IndexPage=0&SearchType=Anyword&Searchkind=EXACT&SearchScope=[1,2]

    وراجعي رأي الشيخ القرضاوي في ذلك ( ولك الإستزادة في موقعه )

    http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=3417&version=1&template_id=119&parent_id=13

    أو قراءة بعض الكتب :

    1. المورد الزلال في التنبيه من أخطاء الظلال - عبد الله الدوشي
    ( وقد ذكر 182 خطأ )

    2. الجماعات الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة - سليم بن عيد الهلالي
    ( من أروع الكتب التي ألفت في هذا الباب )

    من المهم التنويه أنني لا أنكر مساهمة "سيد قطب-رحمه الله" في الدعوة الى سبيل الله في زمن إحلولكت فيه المظالم وساد الجهل والفسق في موطنه , وغيرته على الدين والله أعلم بالسرائر ولا نزكي على الله أحد إنما ننوه على الأخطاء التي وقع بها من باب الأمانة العلمية لتكون حجة لنا لا علينا ولتنبيه الأمة التي هي في أعناق من علم . ولا نحكم على الشخص بعينه .

    لعلي أجزم على أن ما يخطر بذهنك حول كون المواقع والكتب تتبع للسلفية-الوهابية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أقول ما عليكي هو أن تطبقي منهج كتلة أقرأ - هو أن تقرئي وتبحثي وتحققي, السنا أمة تقرأ ؟ .
    وأنصح بمناقشة شيخ أو مرجعية بذلك .

    أعلم أشد العلم على أن الأمر ليس بالهين وخصوصا بعدما تربينا وتلقينا تلك المبادئ والمنهج .

    ولن أطيل في هذه النقطة لأترك لك المجال في البحث والفهم ,والتمحيص .

    هناك نقطة قد لامست أجواف قلبي ودغدغت بحرقة أعماقه في ردك سابقا " ثم لم هذا الاعتزاز بتفسير ابن كثير؟ مع جل احترامي لابن كثير فان تفسيره ملئ بالاسرائيليات وهو حتى لا يذكر تخريج الاحاديث ولا يوضح اي منها الحسن او الصحيح وايها الضعيف او المنكر.. فمدرسو الشريعة الاسلامية ينصحون بقراءة مختصر تفسيره او تحقيق تفسيره حتى لا يختلط على طالب العلم الاحاديث الصحاح من الضعاف والاسرائيليات " 22 مارس, 2009 01:00 ص .

    أخيتي إتقي الله في كلامك وردودك , فانما تشككي وتطعني بردك هذا على أحد علماء التفسير وركائز العلماء الذين من بعده , فابن كثير رحمه الله كان من تلامذة ابن القيم رحمه الله وكان في عصر جلّ العلماء حتى سمي بالعصر الذهبي . وقولك ملئ بالإسرائليات ولم يرد الأحاديث فهذايدل على عدم قرائتك بتعمق ( ولا أريد الجزم بعدم تصفحك في طيات تفسيره ) فيا أخيتي فهو يعد مرجع التفاسير لمن بعده وراجعي جيدا فمن خلال قرائتي لتفسير ابن كثير مع زيادة صفوة التفاسير والتحقيق فرحمه الله يذكر كل الإسرائليات ويحذر منها بل وفي بعض المواقع يفضل ذكرهافقط وعدم التفصيل كي لا تختلط الأمور على القارئ كما وأنه يدعم أقواله وتفسيره بملئ الأحاديث الصحيحة ((( الرجاء الرجاء والرجاء التأكد من المعلومات قبل القول ))) . ألم تسمعي قول علي رضي الله عنه محذرا من الطعن في العلماءوبيان قدرهم :

    ****************
    الناس من جهة التمثال أكفاء *** أبوهم آدم والأم حواء

    وإنما أمهات الناس أوعية *** مستودعات وللأحساب اباء

    فإن يكن لهم من ( في ) أصلهم شرف *** يفاخرون به فالطين والماء

    وإن اتيت بفخر من ذوي نسب *** فإن نسبتنا جود وعلياء

    ما الفضل إلا لأهل العلم إنهم *** على الهدى لمن استهدى أدلاء

    وقيمة المرء ما قد كان يحسنه *** والجاهلون لأهل العلم أعداء

    فقم بعلم ولا تبغي به بدلا *** فالناس موتى وأهل العلم أحياء

    ***************

    فاحذري يا أخيتي , يا حفيدة خير العباد والرسل , أن تقعي في جهل الطعن وأكل لحوم العلماء المسمومة بغير علم .

    وأذكرك بقوله صلى الله عليه وسلم من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن طالب العلم يستغفر له من في السماء والأرض حتى الحيتان في الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر " أبو داود (3641)، الترمذي (2682)، ابن ماجه (223)، أحمد (5 /196)، الدارمي (342) .

    وقال تعالى {وَإِذَا جَاءهُمْ أمر مِّنَ الأمن أو الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إلى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأمر مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً}(النساء 83 )

    فيا أخواتي الكريمات ليس من الفقه الإطالة فخير الكلام ما قل ودل , فدعونا نرد كل خلاف أو مبهم ونعرضها على الكتاب والسنة وان لم نتلقى الجواب فعلى ترجيح وأقوال العلماء الربانيون تبعا لتوصية الله سبحانه وتعالى
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) ( النساء 59 )

    اللهم هل بلغت .... اللهم فاشهد .


    وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (الحج 40)

    هذا وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان , وما كان من صواب فمن الله .

    اللهم أحينا طلبة علم , وأمتنا طلبة علم , وأحشرنا مع أهل العلم

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


    أخوكم
    أبو بكر

    ردحذف
  9. بارك الله فيك اخونا ابو بكر ...
    نسال الله ان يعز بك الاسلام ... وان شاء الله عن قريب نبارك بافتتاح مدونة خاصة بك حتى تنشر ما لديك من علم ليعم الخير به على اخوانك ...

    بالنسبة لردك ... فقد اقمت الحجة وبينت الادله ... وكما قلت سابقا فسيد قطب رحمه الله لا احد ينكر له ما قدم وخدم في سبيل احياء الدعوة الاسلامية .. لكنه في نهاية المطاف بشر يخطئ ويصيب وهذا امر لا ينتقص من قيمته شيئا .. والاخت شموع لم تمسس بشخصه بتاتا انما تطرقت لاخطاء شرعيه قد وقع فيها ... !!!!

    ولكن هناك امر قد ذكرته وانا شخصيا ارى انه غير صحيح ...

    "الأخت "شموع لا تنطفئ" قد أظهرت الدلائل من خلال نقل آراء بعض العلماء الربانيين الذين شهد لهم بالعلم والصلاح من خلال مواقهم الرسمية وتبيين أين تقع الأخطاء باختصار ولاحظي أنها لم ترفق رأيها لان ذلك لا يجوز لقصر علمها بذلك "

    من قال اخي الكريم انه لا يصح لها الخوض فيها .. لقد وهبها الله العقل وانعم عليها بالقدرة على التمييز بين الغث والسمين ... وهذه امور برايي لو قراها اي انسان مسلم واعِ لامور دينه وفاهم لكتاب ربه .. لاستطاع ان ينكشف على ما بها من زلل !!!

    عموما بارك الله بك على الابانة والتوضيح

    اختكم في الباري
    فاطمة

    ردحذف
  10. بسم اله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين , مرسل النبيين والمرسلين , ليكونوا هداة مهتدين
    وأصلي على طه الأمين الذي أرسل رحمة للعالمين , وعلى آله وصحبه الأتقياء الصديقين , وبعد :

    بارك الله فيكي يا أخيتي فاطمة والله نسأل أن يبارك الله في أوقاتكن ويعينكن على إنجرز مهمكن ويعلمكن ما ينفكن وينفكن بما علمكن .

    ما قصدت في جملتي بقصر معرفتها هو أنها كانت ناقلة للآراء لا حاكمة على كتبه بشكل إجتهاد شخصي . فالله أعلم هي ليست بعالمة تستطيع بالإفتاح ولها القدرة على التحكيم بالكتب بالعلمة ابن باز أو العثيمين وغيرهم من العلماء الربانيون عليهم رحمة الله . ولاحظي أنني كنت حذرا بانتقاء كلماتي , فقلت قاصرة بالعلم أي لم تدرك العلم الكافي للحكم بنفسها على كتب دون المساعدة وإستشارة أهل العلم . وبكلمتي فقد حصرت ولم ألغي فالكلمة قصر تفيد الحصر ولا تفيد العدم كقولك مثلا بنت قاصر أي لم تبلغ سن الرشد وهذا أنها لم تصل لسن الرشد وهذا لا يفيد عدمها كائن بحد ذاتها , ولهذا فأنا متيقن من أن لكن القدرة الكافية للحكم والتمييز بين الصواب والخطأ, ومن الواضح أنه ليس فجاءة وعلى غير غرار تتعلمن في الجامعة , ولهذا من بعد ما عرض عليكن الحجة والدليل فما يكون منكن الا الإتباع , إلا إذا أدركتن بفهم خاطئ أو مخالف غير الذي قيل ! إذا فالإختيار لكن . فالإنسان بين التخير والتسير لقوله تعالى ( انا هديناه النجدين ) وغيرها من الآيات والأحاديث الدالة على ذلك .

    وأريد التوجه اليك شخصيا من الحد من النزاع اللذي ظهر بدون سابق إنذار وفتنة تهلك وتفتك بنا وبكم بالجامعة , اليك هذا الرابط :

    http://en3ash.blogspot.com/2009/03/blog-post_28.html?showComment=1238371260000#c4844169412280661761

    هذا وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان وما كان من صواب فمن الله

    والحمد له رب العالمين

    ردحذف